آخر المشاركات



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في ديوان الشاعر نافل علي الحربي، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الملاحظات





الباب الخامس :الغزل

الباب الخامس :الغزل الغزل هو الشعر الذي يقوله الشاعر العاشق بمعشوقته، من تعبيره لها عن وجده وشوقه إليها، وشكوى معاناة ا ..




30-08-2019 03:30 مساء
نافل علي الحربي
menu_open عضوية موثقة
مدير المنتدى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-07-2019
رقم العضوية : 2
المشاركات : 337
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
يتابعهم : 0
يتابعونه : 1
قوة السمعة : 10
موقعي : زيارة موقعي
 offline 

الباب الخامس :الغزل
الغزل هو الشعر الذي يقوله الشاعر العاشق بمعشوقته، من تعبيره لها عن وجده وشوقه إليها، وشكوى معاناة
 




الحب إليها ،وشدة تعلقه بها  عما سواها، فيصف عفتها وجمالها، و يستدر عطفها عليه0

أشهر العشاق
والغزل أكثر أغراض الشعر استخداماً، قديماً وحديثاً، لأسبابٍ منها العشق في العصور القديمة ، حيث اشتهر في
نجد كثيرٌ من الشعراء في شدة العشق العذري، مما جعل الناس تتعرف عليهم من خلال تناقل أشعارهم وأخبارهم ، حتى خلّد التأريخ ذكرهم ، وأشهر هؤلاء الشعراء العاشقين:
عنترة بن شداد العبسي ، والمتوفى عام 7 قبل الهجرة0 وعشيقته ابنة عمه عبلة0(1)
مجنون ليلى (قيس بن الملوح العامري )  المتوفى عام 66 هـ0وليلى: عشيقته0()
جميل بُثينة ، المتوفى سنة 79هـ0و بثينة :عشيقته0(3)
كثير ( كثير عَزَّة ) والمتوفى عام 101 هـ0و عزّة : عشيقته0(4)
قيس بن ذريح  والمتوفى عام 687م0 اشتهر بحب لُبنى0(5)
وكان في الماضي لا يخلو شعر أي شاعرٍ من ذكر محبوبةٍ له، ينشد بها الأشعار ، ولكن هؤلاء الأربعة أشهرهم 
عشقاً، لرفض أهل معشوقاتهم زواجهن منهم0ومن أسباب كون الشعر الغزلي أكثر أغراض الشعر استعمالاً أن 
غرضه لا يفصح عن شخصية صاحبه من عدة نواحي ، تجعل طرق بعض الأغراض الأخرى شبه متعذراً على الشاعر ، منها حكم السن والملكة الشعرية أو المقام ومحدودية المعاناة ، أو غير ذلك0وإليك عزيزي القارئ محتويات هذا الباب ، والذي خصصته لبعض قصائد الغزل النبطية القديمة ، التي لم يسبق لها أن نشرت ، أو لقلة تداولها في النشر ، ولكونها تحدث عن حياة البادية خلال الحقبة الماضية ، مما وقع  في حوزتي من قصائدٍ بعضها 
هجينية، وبعضها  على وزن  بعض الألحان الأخرى0


 
محتويات الباب الخامس
القصيدة ( العنوان )           
أشهر العشاق
بسوق البكيريه -- 000000
ليلهم كله --  محسن بن سويل
هاك المطاريشي -- محسن بن سويل
طول رقبتها -- زيد بن غيام
واحدٍ غالي -- زيد بن غيام
يوم أنت تتليني -- عبد الله الطاثوب
ثناياه والغره -- عبد الله الطاثوب
طوالٍ مسانيها -- 
البعد حاديني -- محمد الديري
 أهل طابه -- 000000
خلوه لعيوني -- 000000
جزت أنا منه -- عبيد الرشيد
كلامه هلا -- حمود الرشيد
يكفيك منضوحه  -- عامر الأشرم
يمشي بمصلوحه -- 000000
بين اللصافه والحفر  -- حمود بن شلاح
يتمعّك ببارودي -- حمود بن شلاح
لاطفه حرّك -- حمود بن شلاح
وإلا أحكي له -- حمود بن شلاح
عيال السعودي -- حمود بن شلاح
ضاق باله -- حمود بن شلاح
محاجر ظبي -- ساكر الخمشي
فرخ شيهانٍ عثابه = 000000
عيّو معازيبي = فتاة
غنادير البناتي = محمد بن حصيص
يا أريش العين قرناس = راكان بن حثلين
المخاليقي = ناصر الزغيبي
عن الهواء متذري = ناصر الزغيبي
هواجيسي = ناصر الزغيبي
لبس المدرعه والمنقش = خالد الطريسي
ترمّي قشوشه = أبو زويد
له الرب راضي = بصري الوضيحي
صلاهيج = بصري الوضيحي
مثل ماضيه = خلف بن عبيد
ما يحمد إلا قوايـمه = ساكر الخمشي
دباها حياها = ساكر الخمشي
 ماكن سواش = ساكر الخمشي
بطيت عيني بعودي = ساكر الخمشي
وا حبني له ! = عبد الله بن سبيّل
حجاجه وعينه = عبد الله بن سبيّل
الحيا ينجعونه = عبد الله بن سبيّل
إلى جرّة الحوض = فهيد المجماج
بيت نمله = فهيد المجماج
 لا توقدونه = مشعان بن هذال
أمثال في الحب 
     
 الحاشية:
(1)-  عنترة بن شداد :انظر تراجم الشعراء من هذا الديوان ص 38 0
 (2)- مجنون ليلى(قيس بن الملوح):انظر تراجم الشعراء من هذا الديوان ص 42 0
(3)-  جميل بثينة : انظر تراجم الشعراء من هذا الديوان ص 42 0
(4)-  كثير عزّة :انظر تراجم الشعراء من هذا الديوان ص42 0
 

 
بسوق البكيرية
    (( 0000 ))
يا غزيّل البتر وش جابك = تجلب بسوق البكيريه (1)
اضحا الضحا ما درينابك  = ياتية الخير من تيه
لاوا عذابي من أسبابك = حالي من الهم مبريه
                                      
    
ليلهم كله
    (( محسن بن سويل ))
    0000-1392ه
من شعر الشاعر محسن بن مطر بن ضيدان بن سويل،من الدهيم،من بني علي،من حرب، قوله:
الزين جاني وحاكيته = جاني يدور قعودٍ له
قلبي غدا مار رديته = مع الغضي راح عبدٍ له
وا هني من يرقد ابيته = هو والغضي ليلهم كله
جديلها يوم حليته = سفا يف الجيش منهله 
       
هاك المطاريشي
    (( محسن بن سويل ))
ولمحسن بن سويل أيضا :
ياقلب أنا وأنت بهواشي = من حب زين النقاريشي (2)
وآبوي لا عاد مطراشي = وين أنا وهاك المطاريشي (3)
                              

طول رقبتها
    ((زيد بن غيام ))

                                 من شعر زيد بن غيام الجبلي المطيري:                                                                 
توها شافت غزيرالزين عيني = طارت الغدفه وشــفت اللي تحتها
ياجماعه كيف فيها شارتيني = مع  ســواد  عيونها طول رقبتها
لعن أبوك أخذي ذلولي وإمنعيني = عنـدكم تخـلـف  ولاعنـد  طمعتها
                                                                                                                    
واحدٍ غالي
    ((زيد بن غيام))
وله:
حداني عليك الغيظ والغيظ حد هلال = قطـع البحور وراح عن ديرته جـالي
ألا يا خزيزة واحدٍ مسبقٍ خيـال = ألا يا غريبة جنس من جيلنا التالي
أنا أشهد شهادة حق ما يذبح الرجال = إلا كـلمةٍ تـاتيه من  واحدٍ غـالي



يوم أنت تتليني
    ((عبد الله الطاثوب )
من شعر عبدالله الطاثوب الصليلي العنـزي:
يافهيد أنا اليوم ياعمك = متكسراتٍ نياشيني (4)
وجدي على واحدٍ خمك = قبل أمس يوم أنت تتليني (5)

ثناياه والغره
    ((عبد الله الطاثوب))
وله:
يا العين توه غدا شرك = راح الرمد عنك بالمرّه 
من يوم داف الحشا مرّك = وشفتي ثناياه والغرّه
أيا بعد واحدٍ ذرّك =  داواك بالشب والمرّه
 
(1)-  البتر: جمع البتراء، وهن اربع نوازٍ  في غربي النفود بين عرقي لزام والمظهور0
 (2)-  النقاريشي: النقاريش: النقوش جمع النقش ، وهو تلوين موضعٍ معين من الجسم بلون أو بأكثر بأشكالٍ معينة0و (نقاريش ) ومفردها ( نقرشة ) وهي  مزيد نقش للمبالغة في المعنى ، فزيد على كلمة ( نقش ) ثلاثة أحرفٌ هي ( ن ، ر ، ة ) فأصبحت ( نقرشة )0والياء  الأخيرة في ( النقاريشي) ضرورة شعرية لاستقامة الوزن0
كما زيد حرف الميم إلى  ( سهر ) فأصبح ( سمّهر )0والياء والواو إلى ( العفر ) وهو الظبي الأبيض فأصبح ( اليعفور )، وهكذا أغلب الكلمات يمكن أن يزاد على أحرفها الأصلية حرف أو أكثر فتعطي نفس المعنى ولكن بشكلٍ أقوى في المعنى0
(3)-  وآبوي: وآبو: كلمة مركبة من كلمتين الأولى واو الندبة ( وا ) والثانية ( أبو ) ومعناهما اندب أبو لأنه يستحق من يندبه ، وذلك من باب التهكم على اعتبار عكس المعنى الظاهر0 والياء في آبوي ضمير المتكلم ، فهو يسخر من سفره الذي يبدو أنه على غير ماكان يتوقع0فلو سخر من شخصٍ آخر لقال: " وآبوك فلان "0 مطراشي:سفري0هاك المطاريشي:تلك السفرات 0 والياء زائد للضرورة الشعرية0
 (3)-  نياشيني: العلامات الدالة على شعوري الداخلي ، ومن ذلك " كسر الخاطر " مثلاً0
  (4)- خمّك: خطفك ليسلّم عليك 0 ويقصد عشيقته التي اختطفت ابن اخيه وهو يسير خلفه لتسلم عليه ، لأن الطفل الجاهل ، إذا أردت أن تسلّم عليه وهو يسير هكذا خلف شخصٍ يعرفه ربما يفر هارباً منك إليه لأنه جاهلاً، ولكي لا يصبح الموقف بالنسبة لك مخجلاً ، عليك أن تتأكد  من قبض الطفل قبل أن تنحني للسلام عليه0




30-08-2019 04:23 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
نافل علي الحربي
menu_open عضوية موثقة
مدير المنتدى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-07-2019
رقم العضوية : 2
المشاركات : 337
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
يتابعهم : 0
يتابعونه : 1
قوة السمعة : 10
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


أهل طابه
    ((0000))

عويت أنا عوية الذيبي = في ليلةٍ ما تعشا به
اقنب قنيبب الطنانيبي = وإلا محاحيل اهل طابه (1)
    
خلّوه لعيوني
    ((0000))
الناس نامو  و أنا   ما نمت = السهر خلـوه لعـيوني
توى بفرقا  الغضي  علمت = واليـوم بيحت مكنـوني
واللي  بغاني و أنا له  شمت = ما حط له و احـدٍ د وني
ما انساه لو  باللحد لزمت = لو  الرد ايـم على  متـونى
                               

جزت أنا منّه
    ((عبَيد العلي  الرشيد))
    0000-1282هـ
للأمير الشاعر/ عبيد بن علي الرشيد:
ياحمود أنا عارضي شابي = طرد الهوى جزت أنا منه
ياكود وضاح الأنيابي = هاذاك مني وأنا منه
عسلوجةٍ حشو الأسلابي = ونهودها الثوب شالنه
 الزين لو هو ورا البابي = لازم عيوني يراعنه
  يا رب تغفر لمن تابي = العبد مطلوبه الجنه
                                                                    
         
كلامه هلا
    ((ماجد حمود الرشيد))
للأمير الشاعر/ ماجد بن حمود بن عبيد الرشيد:
عيا القمر لا يغيب = وصويحبي ماسلا
وعيت جروحي تطيب = من حب ابو ذبّلا
يا دار وين الحبيب = اللي كلامه هلا
        
             
يكفيك منضوحه
    ((عامر الأشرم  wink_3)
خلي نطحني على الشمشول = بيني وبين الغضي شوحه (2)
يا العذب يالابس المفتول = يا بنت من طبخته دوحه 
أفهم كلامي وأنا أبى أقول = كان أنت عجلٍ على الروحه
ما كل زولٍ يعوض بزول = ولا كل الأزوال مملوحه
زولٍ مليحٍ وزولٍ هول = وزولٍ يكفيك منضوحه (3) 
                  عامر الأشرم العنـزي
                            
يمشي بمصلوحه
    ((0000 ))
البارحه في منامي عند مضنونـي = وأصبحت ماعندي إلاّ  سدر مطلوحه
تكفون يااهل النضا واليوم ودونـي = من فوق هجنٍ شليله يقطع الشوحه (4)
وإلى وصلتو سخيف الروح وطونـي = كلٍ على حاجته يمشي بمصلوحه

 
بين اللصافه والحفر
    ((حمود بن شلاح))
وللشاعر حمود بن شلاح العلوي الحربي:
درهمي بي يا ذلولي واعمدي = واقطعي درب المخافه والخطر(5)
وانحري بي صاحبٍ عنه انشدي = مدهله بين اللصافه والحفر(6)
عابـيٍ له جاش صدرٍ محتدي = صايغه صوغ المكينه للحجر(7)
        

يتمعّك ابارودي
    ((حمود بن شلاح))
و للشاعر حمود بن شلاح الحربي:
حلفت ما أذبح حلي ريوح = لو يتمعّك ابارودي(8)
لأعطيه مني عهد  ويروح = ما تذيره  طقة العودي    
                                      
         
من لاطفه حرّك

    ((حمود بن شلاح))
وله:
يا صاحبي كيف أنا مسموم = وأنته تزيّن لمن مرّك
يا العذب يا ابو أشقرٍ ملموم = يا ليتني جزت من شرّك


وإلاّ أحكي له
    ((حمود بن شلاح))
 وله:                                                           
يا مل قلبٍ بين ضلعين متلول = تل المبنق فوق هدفاء طويله (9)
على عدٍ فوقها ورود ونزول = ستين يومٍ والظوامي ثقيله
على عشيرٍ هالني بالهوى هول = اهالني وا هول قلبي يهيله
خلي قليل أمثال وبالهرج مجهول = قليل حكيٍ ما يماثل قبيله
الي سألته قال لي وش تبيني أقول = ما ادري احكي للروح والا أحكيله
أبو جديلٍ فوق الأمتان مجدول = اركا على كبدي سواة المليله
اتلا الخبر في صاحبي صكة الحول = الكل منا ناحيٍ مع قبيله
 سمي خلي واقفٍ تقل مخيول = عقب الغلام وقدم ريف الدليله (10)
             

عيال السعودي
    ((حمود بن شلاح))
وله:
راكب اللي عليهن من دلال المعول = من بنات البواطن حدر عيال السعودي
فوقهن دل شوخ ومن يشوفه تهول = شغلة الشام كله فوق فج العضودي
مثل جولٍ ترفع للسماء عقب حول = يوم ضفه عديمٍ هايجٍ ومهدودي
يابن رقدان حنا ما نقول المقول = نصخر القاف لو انه عسيرٍ يكودي
    

ضاق باله
    (( حمود بن شلاح )) *
وله:
عديت أنا والناس جلاس وقعود = في مرقبٍ مشهاة قلبي زماله
وأبديت ماني عن خفاياي منشود =  مار الحدث من واحدٍ ضاق باله
اللي رقا المرقاب يقول يا حمود = شوقك جنوب البر وإلا شماله
عندي قعودٍ للمطاريش مردود = هو والمٍ ومولمينٍ دلاله
يجي معه ركاب وشداد وشنود = عطيةٍ لك راس ما هي عتاله (11)
عليه ساق وفخذ وذراع وعضود = ما شفتهن مع راكبين الزماله
الى انتوا واللي على الكور بالود = يشفق على قطع الخرايم لحاله
إلى جاك يمشي غافلٍ تقل مطرود = توصيف ريمٍ جافلٍ من مذاله (12)
سميها يافاهم البيض والسود = ابيض على ضوٍ حداك اشتعاله
قسمٍ مع النسوان وقسمٍ بلا فود = وقسمٍ مع الرجّال كله رجاله (13)

 الحاشية:
 (1)- طابة : قرية تقع جنوب حائل بنحو 130كم0              
 (2)- الشمشول: كمبٌ موردٌ للبادية،شرق الدهناء جنوب الصمان0شوحة : أي فرجة بعيدة0  
 (3)- منضوحه: منطقه الذي ينم عن سؤ طويته،وضميره0 
 (4)- النضا: الهجن 0 شليله:الشليل: الجري المتواصل السريع 0 والهاء ضميرٌ يعود على الهجن، بمعنى :شليلها 0 الشوحة: المسافة التي يصعب تجاوزها وتناول أو وصول ماوراءها 0 يقولون بين جال البئر والجال المقابل له منها شوحة، أي لا يستطيع الشخص أن يضع يديه على الجالين، لوسعها فيصعب اعتماده على يديه في نزولها أو الخروج منها 0 ويقولون : "شاح الشيءَ طول يده   " أي رماه أبعد ما يستطيع 0
(5)-  درهمي : إعدي عدو الدرهمة0 
(6)- مدهله : مربه والمكان الحري بوجوده0 اللصافة: موردٌ في الصمان0الحفر : حفر الباطن0
(7)-  عابيٍ :  معدّ ومجهّز0


01-09-2019 12:54 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
نافل علي الحربي
menu_open عضوية موثقة
مدير المنتدى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-07-2019
رقم العضوية : 2
المشاركات : 337
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
يتابعهم : 0
يتابعونه : 1
قوة السمعة : 10
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


لبس المدرعه و المنقش
    ((خالد بن بخيتان  الطريسي))
    1343 ـ 0000هـ
وا تل قلبي تل غرب السروجي = على ثلاثٍ رثعن به تقل قش
ما فيهن اللي يوم تمشي تروجي = راحن مع المنحاه تقل امهرش
على رعش ما ركزو له بروجي = على جريدٍ باليٍ واللزا هش
 ورشاه عن قيس المحاله يموجي = ومن عقب فرع في محاله تقرش
 ود الحبيب ساطيٍ ما يسوجي = دونك وقر عظمي ومنه اللحم هش
 ماينفع الفايت وكثر الهروجي = واللي بقي من الحال ياكود ينعش
وا صاحبي ريحه زبادٍ يفوجي = يزهاه لبس المدرعه و المنقش
والعنق عنق اللي رعى بالخفوجي = ما جاه قناص اتقا بالمعرش
 أزريت لا ألقا له حليٍ يد وجي = بيضٍ ثمانه والمبيسم منقرش
كريم يابرقٍ سرا له ألعوجي = يزي ديار دويعج العين بالرش
 ما ياصلنه نافضات الخروجي = لو هن من العيرات حيلٍ منحش ( )
ياكود عمليٍ عضوده فجوجي =  ركابه اللي يم خلي مطرش
           

ترمّي قشوشه
    ((خلف أبو زويد))
    1260 ـ 1361هـ
القلب يســــهر بالهواجيــس ويدير = من جادل جتنا طوارف طروشـــــــه
قام الفهيم وصـــخر القيل تصخير = متريــض ماولعـــوه الدحـــــوشــــــه
والله لولا بـــاقي الناس لاشــــــير = اخـــاف من نــاس تنثر قشــوشــــــه ( )
لقول عجـــــوا بالبنــــــي الغنادير = وعــــزي لمن له عشقة مايحوشــــــه
مصـــور منبوز الارداف تصوير = تصوير شقـــحا نايشــتها عطوشــــــه
لا باالقصار ولاالطــــوال الطناطير = ولا بالغلاظ ولادقــــاق نشــوشــــــــه
خده من الموت الحمــر به دواوير = وكن الصعيوي دورجن في نقوشـــــه ( )
خده عفر واصفركما زوية الكيـــر = والخشـــم مصــــقول بلمات هوشــــه ( )
والردف شـط ميتهٍ له على ضيـــر = امــــه جضــور وراعيه ما ينوشـــــه ( )
والا يشـــادي نابيات الحمــــــارير = عقب الهبوب ونايشتها رشــوشـــــــه
وثنيوات التـــرف غـــــر معـــاتير = مـــن شـــافها يســــقم بليا معوشــــــه
والعيـن عين اللي بـــروس العناقير = نجل سواد عيونها مــــع رموشـــــــه
           
له الرب راضي
    ((بصري الوضيحي))
التـايه اللي جاب بصري يقنه = جدد جروح العود و العود قاضي( )
يامن يعاوني على وصف كنه = أشقح شقاح ولاهق اللون ياضي
وانهود للثوب الحمر شولعنه = حمرٍ ثمرهن غطّسن بالبياضي
الريح لازفره ولاهي مصنه = ريح النفل بمطمطمات الفياضي( )
وامشجرٍ من سوق هجرٍ مغنه = على خياطه ناب الأرداف راضي( )
دنو لها من زمل أبوها مضنّه = أوضح إيداني خطوته يوم ناضي( )
ياشوف عيني بالخدم يركبنه = بنت الشيوخ ملطمين الحياضي( )
ياليت  سني  قاصرٍ وقم سنه = أيـام ما بيني و بيـنه تغـاضي
أيام جلد الذيب عندي محنّه = نصبح و زرق الريش لهن انتفاضي( )
يا جرح قلبي جرح وادٍ وطنه = غـر المزون اللي وطنه وفاضي
البيض قبلي محسنٍ عذبنه = و نمرٍ على وضحا جراله اعراضي( )
أحدٍ يطيح بنار وأحدٍ بجنه = و ترى الحظيظ اللي له الرب راضي
هادوك يا مشفيٍ على طردهنه = أنا طويت ارشاي وأقفيت قاضي( )
                        
                       
صلجٍ صلاهيج
    (( بصري الوضيحي ))
يا راكبٍ سوهاجةٍ  بنت سوهاج = مامونةٍ من ساس هجنٍ سواهيج (1)
يامن يودي لـي من العفص والزاج = قيلٍ بصفح سجلةٍ مابعد فيج ()
سلامٍ احلى من حليبٍ للهّاج = وانوج من العنبر بسوق الحواويج
كنعان ياللي باللقا يلبس التاج = رخي ما بالكف عند المخاريج
حامي عقاب الخيل من ضربه امراج = لانسفو فوق الحوارك مزاريج ()
سمي خلي يااهل العرف سهاج = ماينعرف سمي صلجٍ صلاهيج ()
سميها ياعارفه بالفلك داج = قدم العقول الفاهمة له تداريج ()

الحاشية:
(1)-  نافضات الخروج: كناية عن الهجن 0 الخروج: جمع خرج وهو الوعاء الذي يضع راكب الذلول أغراضه فيه 0
 (2)-  قشوشه: عفشهم 0 
(3)-  الصعيوي: الصعو ، وهو طائرٌ أصغر من العصفور 0
(4)-  الكير: منفاخ الحداد 0 مصقول: كناية عن السيف، لأن السيف يكون مصقولاً أي مجلي 0
(5)-  متيه: متروك لا يقهر مع المقهور ، ولا يحلب من أمه 0 الظير: الناقة العاطفة على ولد غيرها0 ويقصد الشاعر هنا أن الحوار الذي يرضع ناقتين، هما أمه والناقة الظئر، يكون أصح وأسمن، وأشمخ سناماً من غيره 0 
(6)-   التايه: الغلطان 0 ويقصد رفيقاً له وهو في الحج جعله يرى فتاة فارهة الجمال، ابنة لابن ربيعان من عتيبة، تدعى شعاع 0
(7)-  لا زَفِرَة  : أي ليست  ذَفِرَة أي لا تخرج خروج الزَفْرَة، بمعنى ليست ظاهرة شديدة 0 مصنة : منتة 0 أي ليست خبيثة الرائحة0النَفَل: نبات عشبي طيب الرائحة ، ينبت بالرياض في الحجرة ( الحزن)  0 مطمطمات الفياض: الرياض الغناء الملآنة في الكثير من أخلاط الأعشاب الغفيرة0
 (8)- مشجّر: ثوب عليه صورشجر0سوق هجر: سوق الأحساء0 مغنه: مكان كثرته وتوفّره 0 
 (9)- دنوا : قرّبوا 0 مضنّة: يضن به لنفاسته، أي يبخل به من يملكه على غيره ويختص به نفسه لأنه نادر الجودة0أوضح: جمل أبيض اللون0يداني خطوته :يقرّب وضع أول خف من يديه على الأرض حتى ينهض دون تعثّر 0 ناض: نهض 0
(10)_  يا شوف عيني:بمعنى وا شوف عيني ، أي الياء للندبة بمعنى الواو ، ومعنى كلامه انه يحزنه إن يراها وهي ترتحل لتذهب بعيداً عنه0الشيوخ: رؤساء القبيلة0ملطمين الحياض: مضيعي ظن من ظن أنه يقدر  أن يضع حياضه على الآبار للشرب دون إذن منهم، في حين أنهم إذا لم يعجبهم ذلك رموا الحياض بعيداً 0
(11)- جلد الذيب: الربابة0محنّة : أي واقعة موقع عطفي وحرصي عليها 0 ويكنى بذلك عن أيام صباه وحُبّه للفتيات 0 برق الريش: الحبارى ، ويعني بذلك النساء على التشبيه بالحبارى عندما يرن عليهن حوم فيثبتن في الأرض خوفاً 0 على معنى المثل: "  كأن على رؤوسهم الطير يحوم " وهو قريباً من قول امرئ القيس : "  فظل العذارى يرتمين بلحمها " أي يعرضن أنفسهن للرمي  0            
على التشبيه بالغزلان اللواتي يدنن على الرغم من أن في الدنو خطرٌ عليهن0 لهن إنتفاض: ينتفضن طرباً وتفاعلاً مع صوت الربابة 0
(12)-  محسن : محسن الهزاني من الهزازنة أمراء الحريق، وهو مشهوراً بالعشق، وبكثر تغزله بالنساء في أشعاره 0 نمر: هو نمر بن عدوان أمير البلقاء في الأردن، ووضحاء زوجته التي قتلها عن غير قصد 0
(13)_ هادوك: الهاء حرف تنبيه 0  يدخل على أشياء يراد التنبيه إليها للكلام عنها مثل دخوله على ضمير المتكلم ( أنا ) في قول مجنون ليلى وهو يخاطب قلبه:
 فها أنا تائبٌ من حُبِّ ليلى = فمالك كُلَّما ذُكِرَتْ تَذُوبُ ؟
دوك: اختصاراً لدونك وهو اسم فعل أمر بمعنى خذ 0 مشفي على طردهنه: أي يامن تجد لنفسك شفاء بحبك ايّاهن0ويقصد النساء0أنا طويت رشائي: بمعنى أنا أنهيت عطشي إلى حبهن 0 أي تبت وها أنا حاجٌ للتوبة 0 لأن ذلك وقع بجوار الكعبة 0
(14)-  سوهاجة: يقصد الذلول بنت الحر اللذان من عادتهما أن يسهجا ، أي يمرا مرورالريح الشديدة0من تسمية اسم الفاعل بالمصدرمجازاَ،لأنهما بالأصل سهاجة وسهاج، أي كثيري السهج 0 أو مسوهجة ومسوهج، اسم 0 كما يقال القورنة وهي نوع من أنواع  جري الهجن المركوبة 0
15)-  الحوارك: جمع الحارك ، وهو من الفرس أعلى الكاهل 0 المزاريج: جمع الزرجة، وهي حلقة من الحديد في طرف الرمح 0 يعلق بها الرمح على حارك الفرس 0
 (16)- صلجٍ صلاهيج: ليلةٌ شديدة القمراء، صافٍ جوها 0 أي اسمها قمراء 0
(17)-  بالفلك داج: يقصد القمر0 له تداريج: يقصد أن ما الأسماء الدالة على اسم صاحبته القميري وهي الطيور التي تدرج على الأرض 0 أي أسمها قمراء 0
                


تم تحرير المشاركة بواسطة :نافل علي الحربي
بتاريخ:03-09-2019 05:18 مساء



01-09-2019 12:57 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
نافل علي الحربي
menu_open عضوية موثقة
مدير المنتدى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-07-2019
رقم العضوية : 2
المشاركات : 337
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
يتابعهم : 0
يتابعونه : 1
قوة السمعة : 10
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


يبي مثل ماضيه
    ((خلف بن عبيد))
القصيدة الآتية للشاعر /خلف بن عبيد ، من الكتمة، من بني علي ، من قبيلة حرب،يسندها إلى الشاعر/ 
بجاد بن حمدان المربوث الحربي، وفيها يشكو إليه شدة تعلقه بزوجته المتوفاة،لنسبها وخصالها الحسنة
النادرة ،التي يطمع  بوجود لو ربعها: 
يا راكبٍ من عندنا صيعريه = اللي على ماقيل يعرق بـها التيه ( )
تلفي على المربوث ريف الونيه = يا كيف من ساق النجايب لطاريه ( )
عقلي فضاني ما بـها منجويه = والقلب عيانـي يبي مثل ماضيه
والبيض واجد مار لقا غازيه = مذهب ومنسب يبحل اللي حكا فيه
خيال أهلها يعترض للسريه = ونزّالهم يستانس اللي حواليه( )
جتني بليا بيع مثل الهديه = ولحق عليها اللي ترى الحكم بيديه
وجدي عليها وجد راعي ركيه = راعي نخل والزرع تمشي سواقيه
تهدمت جيلانـها بالسويه = وخلّى النخل والزرع بيعت سوانيه
يا بجاد مد الجيش مع كل نيه = لو هو لزومك كان والله ما اخليه
لأجيه لو أنه وراء مكرهيه = والعمر يقمح يوم احسّب بتاليه
سِقْ الركايب لين تلقا حليه = وإلـى لقيت اللي به الربع نشريه
        
                       
ما يحمد إلا قوايمه
    ((ساكر الخمشي))
0000 ـ 1350هـ
وللشاعر/ ساكر الخمشي العنزي:    
كريم يارقٍ مخيله على الغدف = علة على الوديان ينثـر وسايمـه 
انا ورى الشطين واخيـل بارقـه = لما غدى مثل المفاخـر كتايمـه 
جعله على دارٍ ربا فيه صاحبي = تسعين ليلة بـس ديم(ن)مدايمـه 
تصبح زماليق البختـري منـوره = طربوش حجاجٍ تطوى عمايمه 
غدا بقلبي غادي الحـظ والبخـت = خلوه يدي لـي وياخـذ خدايمـه 
يامن لعين مـا تهنـت بنومهـا = تسهر لياليهـا والاجـواد نايمـه 
كبدي كما بالقيظ عطشانة القطـا = الجو مارود(ن)وهـي زاد حايمـه 
هي مبيض والماء بعيدة مـوارده = والقيظ شاويها بحامـي سمايمـه 
ان كان هومقفي فانا عنه سامـح = ظبي العفا ما يحمـد الا قوايمـه
                                       
ياكل دباها حياها
    ((ساكر الخمشي))
غـديـت مثـل الـلي بـدا بالمشاريـف = ضـاعـت ذلـولـه بـالفـلا ما لقاهـا 
جـاه الظـلام ولايـعـتـه الـصـواديـف = مـن حـر مابه صاب نفسه غثاهـا 
عـلى عـشيـرٍ نـتـّف القـلـب تـنتيـف = تـنـتيـف شقـران الحـرار لعشاهـا 
أقـفـا مـع الـلي ينزلـون الأطـاريـف = هـل المهـار الـلي تساعـر احذاهـا 
مـنـزالهـم بالخـوف يـم الحجـاريـف = الـلـي يـودون الـعـشـايـر هـواهـا
دار جـفـت سيـد الغـنـاديـر يا سيـف = لـعـلـهـا يـاكـل دبـاهـا حـيـاهــــــا 
                             
ما كن سواش
    ((ساكر الخمشي))
وله أيضا:
الله يا اللي تـودع المـزن نـاشــــــي = تفـرح لحال نش مـا ضل فـيـه آش
قـلـبي كـمـا قـدر وقـوده أقـشاشي = غدن طرافه سود من كثر الوحاش
عـلى غـزال مـرنـا العـصر مـاشي = صاب الضمير وفات ما كن سواش
بـاعـن ولا بـعـتـه بـكثـر المعـاشي = باعن برخص وبيعتي بيعت ابلاش
يـا بـايـع النـفس العـزيـزة بـلاشي = كا جالب الدانـة عـلى غيـر طـواش
وأن كان ما حصلت خـلي ولا شي = دغلوب خبـرا نش مع ميها النـاش
ترى السحاب أول مطرها رشاشي = تـتـلـيـه وديـان تـرشـع بالأقشـاش
يكـفي عن اللبس الجديد العشاشي = ويقراك من لا ضيّع السمت فراش
بالك تهوش أن كان مالك مهاشي = ترى أشرد الذلان بالكون من هاش 
      
بطيت عيني بعودي
    ((ساكر الخمشي))
وله:
ياهل الركايب ماذكرتو هوىٍ لي =  الله يذكر ذاكره بالســــــــــــــعودي
لاوا عشيـــــــري كـل ماقلـــــــت زلي = الى يوطيني مــــراحه قعـــــــــــــودي
اضحك مع المخلوق كوده ايســــــلي =  كثر الــــــحكي يفضح ولا مــــنه زودي
اطارد الـــــحذرات في بندق (ن ) لي = ولاني بســـالي عن حـــلي العنـــودي
خله لعله مافعل بي جزاٍ لــــــي = انا الذي بطيت عينـــــــــــي بعــــــودي

محاجر ظبي
    (( ساكر الخمشي )) *
وله:
سلّمو لي على اللي ماتعشق الثبار = عافت الأثعلي ياليت ما تغصبـي
سج عمري وذهني عن جميع السمار = كود بنتٍ محاجرها محاجر ظبـي (14)
عنق عنـز تجنحب عن شعيب  الغتار = شافت اللي درقها بالشعيب يحبـي
قبل يرمش بعينه طاح جد الجفار = صابني مثل ما صابه بصتم حلبـي (15)
لاعني بالهوى لوع الوحش للطيار = مثل ما لايع الذيرات فر خ صلبـي (16)
يوم شفت القلايد والنحر والزرار = كن قلبي معلّق فوق حد اشذبـي (17)
        

وا حبني له !
    ((عبدالله بن سبيّل))
    0000 ـ 1352هـ
من شعر الشاعرعبد الله بن سبيل يخاطب صديقه الشاعر الشيخ ذعار بن مشاري بن ربيعان :
اذعار أنا قلبي هذا اليوم حوله=من العام ينقص مابقى إلا قليله
مثل الشعيب اللي تقافت محوله=مسنٍ جنابه يابسٍ حنظليله
ربيع قلبي جية البدو حوله=وتقيرب المقطان واحبني له
والسوق يعجبني إلى شفت ضوله=مثل النظيم المختلف عن مثيله
ذولا لهم حاجة وذولا بدوا له= يلهون راعي الواردة عن قبيله
وش خانة المقطان في كل جوله=حز الربيع إلى تزايد نزيله
ربيعهم قول العسوس ارحلوا له=عشب جديد ولابعد جف سيله
والصبح سمحين الوجيه احقلوا له=وعطّ السلف واستجنبوا كل اصيله
وكلٍّ لأهل بيته ينوخ ذلوله=ونوّخ خفيف الزمل وأقبل ثقيله
والبيت يبنى فارقه كبر زوله=لابد شرّاب الحشايش يجي له
في روضةٍ صكت عليها نزوله=والفقع قدم البيت ما ينعني له
تلوة نهار وكلّهم سيروا له=والخيل من تاعي لها ترعوي له
ماقيل يارعي الحصان اقهروا له=باطرته النعمة مديمٍ صهيله
وباغٍ إلى ماوقف العلم طوله=وتنافضت بين العميل وعميله
نيه على اطراف العرب واجمعوا له=نمرا تصهرج مثل نو الرفيله
والسبر روّح وردها في حلوله=ودرهم عليه الشيخ واشتال شيله
وشافوا عياله يوم هم قربوا له=صفرا تكف الخيل عن كل عيله
قالوا مطالع قال الآخر يقوله=وتعايلت قدام يومي شليله
وفاضوا على طرشٍ وساعٍ خلوله=من دنة الغارة تزايد جفيله
حوّوا ودوّوا بأوله واقهروا له=ماعنده إلا من يحلب بصميله
يوم اوسعوا لحق الطلب وارجحوا له=كل أبلج يأخذ عليهم دبيله
كم مايقٍ برماحهم سبقوا له=مطغيته الدنيا يحسبه طويله
وهود وعود كاثراتٍ عذوله=كلٍّ بقلبه واهجٍ من غليله
يمشون مشي اللي ثقال حموله=زمل من الوزمة رخيٍّ لكيله
يتلون شيخٍ ماضياتٍ فعوله=يسري وغب سراه مايندري له


    الحاشية:
 (1)- صيعرية: السريعة من الإبل، التيه: نوع من أجود أنواع فحول الهجن، وينسب إليه ماكان من سلالته، فيقال تيهيّ وتيهيّة0
(2)-  المربوث: الشاعر بجاد المربوث من الفردة من حرب 0 الونيّة: الضعيفة ، نسبة إلى الون أي الضعف 0ياكيف من ساق النجايب لطاريه: تفصيلاً لشطر البيت الأول ، أي كأنه قال أقصد بريف الونية من هو يعجب أصحاب الهجن الذين قصدوا بيته لضيافته، لما يسمعونه عنه من حسن الذكر 0 كما أن الشاعر بجاد المربوث مشهوراً بالكرم 0 وريف الونيّة: كناية عن الكريم 0 لأن الذلول التي اجهدها السير ستجد عنده راحةً من تعب السير0كما يكنون بـ "  زبن الونيّة أو اللدوح أو الثبار " عن الشجاع 0 ويختار الشاعر الصفة المناسبة أكثر لموضوع القصيدة، الذي تقتضيه الحال0
 (3)- نزّالهم: بمعنى المنازل منهم أي المجاور0 يستأنس اللي حواليه: يستأنس من يجاوره، أي ينزل بجواره 0
  كريم: اعترافٌ بكرم الله ، يقال عند رؤية البرق 0 مخيله: سحابه وبرقه 0  الغِدْف: أوديةٌ تتفرع شمال عرعر ، وتصب في العراق، واحدها الغَدَف 0 الوديان: الغِدْف وسايمه: وسائم جمع وسمية وهي أول الأمطار التي تأتي مبكرة فتنبت الفقع وغيره، وهي أفضل الأمطار 0 
(4)-  الشطين: دجلة والفرات 0  غدا: صار 0  المفاخر: مصانع الفخار0   كتايمه: سحابه 0 
(5)-  بس ديمٍ مدايمه: بمعنى مطرٌ مديمٌ باستمرار فقط 0 ديم: جمع دِيمة وهو مطرٌ يدوم  في سكون بلا رعد ولا برق  0
(7)- زمايق البختري: اعاذيق أو عذوق البختري 0 والبختري: نوع من العشب 0 طرابيش حجاج: أي كأن عذوق العشب قلانس أو قبعات أو عمائم تلف حول أعلى الرأس0مما يرى عادةً على بعض الحجيج 0
(8)-  غدا بقلبي: ضاع مني وقلبي معه 0 غادي الحظ: تفأل عليه بفقدان الحظ الحسن 0 يدي لي: يدفع اديتي 0 خدايمه: تكاليف سعيه0
(9)- عطشانة القطا: القطاة العطشانة 0 مارود: مورود أي عليه وردٌ من الناس 0 زاد حايمه: بمعنى زاد حيامها أي عطشها 0 
 (10)_ مبيض: لها بيض أي فروخ 0
(11)_  العفا: الأرض الغفل التي ليس بها آثار 0
 (12)_ تساعل : تتساعل أي لها صوت، والحذاء هي جمع حذوة، وهي نعل الفرس، من الحديد 0 
(13)  يم الحجاريف: باتجاه جهة الحجاريف 0
(14)-  يا سيف: أي أشكو إليك يا سيف وسيف: اسم شخص0دباها : أي يتمنى أن يكون بها دبا وهو أولاد الجراد، فيأكل حياها: وهو عشبها0
 (15)- يقصد أن حاله كحال الشخص إذا وقع أسير0ينحاش: يهرب0
(16)- علق صواب :جرح0 ماكن سواش: ما كأنه فعل شيء0
(17)-  رميح : شخص يسند الشاعر إليه0  حاشي: فتاة صغيرة على التشبيه بفقد الحاشي الذي هو ولد الناقة في مختلط رعايا الإبل المتعاقبة عند الورد على الآبار و التي تسير  مصدرة في اتجاهات مختلفة 0 والثنية: من الإبل التي لها من العمر حوالي خمس سنين0
(18)-  العظم والسبيل: الغليون، الذي يستخدم لشرب الدخان 0 ويقصد أنه يتمنى أن يقبّل عشيقته كما يفعل شارب الدخان في الغليون 0


تم تحرير المشاركة بواسطة :نافل علي الحربي
بتاريخ:03-09-2019 04:41 مساء



03-09-2019 03:19 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
نافل علي الحربي
menu_open عضوية موثقة
مدير المنتدى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-07-2019
رقم العضوية : 2
المشاركات : 337
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
يتابعهم : 0
يتابعونه : 1
قوة السمعة : 10
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


وا حبني له !
    ((عبدالله بن سبيّل))
    0000 ـ 1352هـ
من شعر الشاعرعبد الله بن سبيل يخاطب صديقه الشاعر الشيخ ذعار بن مشاري بن ربيعان :
اذعار أنا قلبي هذا اليوم حوله=من العام ينقص مابقى إلا قليله
مثل الشعيب اللي تقافت محوله=مسنٍ جنابه يابسٍ حنظليله
ربيع قلبي جية البدو حوله=وتقيرب المقطان واحبني له
والسوق يعجبني إلى شفت ضوله=مثل النظيم المختلف عن مثيله
ذولا لهم حاجة وذولا بدوا له= يلهون راعي الواردة عن قبيله
وش خانة المقطان في كل جوله=حز الربيع إلى تزايد نزيله
ربيعهم قول العسوس ارحلوا له=عشب جديد ولابعد جف سيله
والصبح سمحين الوجيه احقلوا له=وعطّ السلف واستجنبوا كل اصيله
وكلٍّ لأهل بيته ينوخ ذلوله=ونوّخ خفيف الزمل وأقبل ثقيله
والبيت يبنى فارقه كبر زوله=لابد شرّاب الحشايش يجي له
في روضةٍ صكت عليها نزوله=والفقع قدم البيت ما ينعني له
تلوة نهار وكلّهم سيروا له=والخيل من تاعي لها ترعوي له
ماقيل يارعي الحصان اقهروا له=باطرته النعمة مديمٍ صهيله
وباغٍ إلى ماوقف العلم طوله=وتنافضت بين العميل وعميله
نيه على اطراف العرب واجمعوا له=نمرا تصهرج مثل نو الرفيله
والسبر روّح وردها في حلوله=ودرهم عليه الشيخ واشتال شيله
وشافوا عياله يوم هم قربوا له=صفرا تكف الخيل عن كل عيله
قالوا مطالع قال الآخر يقوله=وتعايلت قدام يومي شليله
وفاضوا على طرشٍ وساعٍ خلوله=من دنة الغارة تزايد جفيله
حوّوا ودوّوا بأوله واقهروا له=ماعنده إلا من يحلب بصميله
يوم اوسعوا لحق الطلب وارجحوا له=كل أبلج يأخذ عليهم دبيله
كم مايقٍ برماحهم سبقوا له=مطغيته الدنيا يحسبه طويله
وهود وعود كاثراتٍ عذوله=كلٍّ بقلبه واهجٍ من غليله
يمشون مشي اللي ثقال حموله=زمل من الوزمة رخيٍّ لكيله
يتلون شيخٍ ماضياتٍ فعوله=يسري وغب سراه مايندري له


حجاجه وعينه
    ((عبدالله بن سبيّل))
يا تل قلبي تل ركب لشرشوح = ربعٍ على تالى الدبش خاطفينه 
شافوا وراهم مشعل الشيخ له ضوح = وتنحروا ضلعٍ زما زابنينه 
شلوا خفافة وادرجٍ كنه الدوح = أيضاً ولاش مبندقٍ مردفينه 
وقالوا ترى من فاخت الجيش مذبوح = ربعٍ قطوع ووسمهم عارفينه
على الذى قلب الخطا منه مجروح = وعيني بكت والقلب بيّح كنينه 
له مغلقٍ في داخل الروح مفتوح = وعن حب غيره مغلقٍ صارفينه 
ماني بعشاقٍ على غير مصلوح = يضحك لخلانٍ وهم عايفينه
المقفى اقفى عنه لو كان مملوح = والمقبل انهض له شراع السفينه 
مالي بعدٍ طول الأيام مميوح = ما ينعرف صدّارته من عطينه 
عدٍ يتله مالي كل حابوح = صبحٍ مصاديره وتجذب دفينه
شفى بشربه قلتة دونها صوح = عميا الصنوع ودربها خابرينه 
كم ليله خطرٍ خطرها على الروح = نرعى حماه ومرقبه مشرفينه
واثماره اللى ناعمات بلا قوح = تحت خراميس الدجى خارفينه 
نمسى ولا حملٍ من الهم مطروح = ونصبح سلوم وحملهم جادعينه 
سيد العذارى كامل الزين مملوح = والسحر في مقرن حجاجه وعينه 
والجيد جيد غزيل طالع شبوح = شاف القنوص وجاء مجرود بينه

الحيا ينجعونه
    ((عبدالله بن سبيّل))
وله:
اللع لايسقي ليالي الشفاشـــيــــــــــف = أيام راعي السمن يأخذ ديــــــــــــــونه
فرق شمل هل القلوب المواليــــــــــف = وكل على رأسه يباري اظعــــــــــــونه
وإلى نشد عن واحد قيل ماشيـــــــــــف = ازروا هل القعدان لايذكــــــــــــــــرونه
الشيخ كنه صايل يتبع الريــــــــــــــــف = يأخذ أسبوع البيت مايبتنـــــــــــــــــونه
يتلون مشهاة البكار المشاعيــــــــــــف = وكل يبي قفره قدم يسهجونــــــــــــــونه
سقوى إلى جت نقضة الجز بالصيــــف = وابعد ثرى نقعه وكنت مــــــــــــــــزونه
والعشب صفر به أشعوف من الهيــــف = والراعي أخلف شربته من أسمـــــونه
وجتنا جرايرهم تدق المشاريـــــــــــــف = البيت يبنى والظعن يقهـــــــــــــــــرونه
وتقاطروا مثل الحرار المقاييــــــــــــف = وراعي الغنم عن مرحهم يفهقــــــونه
وتواردوا عد شرابه قراريــــــــــــــــف = العد لو هو بالفضا يشحنـــــــــــــــــونه
وكل نصى القرية يدير التصاريـــــــــف =  واللي له احباب لازم يجونــــــــــــــونه
وتسعين ليله جانب العدماهيـــــــــــــف = ولا للشديد بطاري يذكـــــــــــــــــــرونه
وهبت ذعاذيع الوسوم المهاريـــــــــف = وأسهيل يبدى مابدا الصـــــــــبح دونه
وجاهم من القبلة ركيبمواجيــــــــــــف = وحضور يوم بالنخل يقطعـــــــــــــــونه
والعصر بالمجلس مضاليل توقيـــــــف = وأمسوا وتالي رأيهم يقطعـــــــــــــونه
والصبح طون البطون الغطاريـــــــــف = والمال قدم اطلاقته يصبحــــــــــــــونه
وراحوا مع الربد وساع الأطاريــــــف = يذكر لهم مرعى ربيع يبـــــــــــــــــونه
مقياضهم قلى بليـــــــــــا تواقيــــــــــف = قفر عليه الطيـــــــــــريرفع ألحــــــونه
أوي جيران عليــــــهـــــــم تحاسيــــــــف = لولا أنهم قلـــب الخطا يشعفــــــــــــونه
وإلى تعلوا فوق مثـــــــــل الخواطيـــــف = كم مايق بأرماحهم يزعجـــــــــــــــــونه
ولهم على حل المواســــم محاريــــــــف = وإلى جذبهم قايــــد يتبعـــــــــــــــــــــونه
هاذي مغاوير وهاذي منـــــــــاكيــــــــف = وهذا يبيعونه وذا يــــــاسمــــــــــــــــونه 
وإلى تقضوا مـــاعليهم تعاريــــــــــــــف = ومن وين مـــــاطاح الحيا يتبعــــــــــو
 
إلى جرّة الحوض
    (( فهيد المجماج ))
يامل قلبن من شديد العرب جاض= كما يجوض اذا اوجس الكي ممروض
لاوالله الا صار للبدو نضناض = دنوك حجير مغيزل العين مقضوض
طمنت راسي للمنازل ولاراض = ولاشفت بيتن بيسر البدع منهوض
يامن يبشرني عسا شيخهم راض = وين انت ياللي لك مع البدو ملحوض
طوو وروو ونتوو عقب مقياض = ولانيب راجيهم الى جرت الحوض
يوم استقلوا والمضاهير قفاض = غدا لهم دون المشاريف عاروض
شفو وهفو واتقو عقب معراض = وامسيت حالي من هوا زيد مقروض
امسيت كني هاوي حبس الارفاض = وصبرت يوم انه مقاسيم وحضوض
عفت المسير وبت لشفاي عضاض = مثل الهجين اللي من الشيل مبهوض
والدمع من عيني على محجري فاض = فيضه شعيب فايض له على روض
يبون براق على دارهم ناض = مختلطنبه عشبة الصيف وحموض
اذا استعز القلب وعنز بالامراض = تعرضه من طاري البدو عاروض
         
بيت نمله
    ((فهيد المجماج))
لاوالله الا شدو البدو نجاع=وكلن هدم مبناه ورتد زمله
شد الشديد وقوضو عقب مجماع=وراع الموده فرق البعدشمله
شدو ودنو للحنى كل مطواع=كل اشقحن يعجبك ياشال حمله
غدالهم دون الرفيعه تمزاع=كل بغا درب عزل ونقسم له
اقفو كما نون نثر ماه ونزاع=برقه يرفرف والسدا يرتدم له
لي بكرتن غدت من بين الاقطاع=ويابعد مدواره على من جهمله
الهقوه انه يم دخنه بالوقاع=والا مع اللي سندو مستهمله
ماهيب لاحاشي ولاهيب مرجاع=عفرا فتاه وراعيه ماوسمله
ياغصن موزن ناعمن له تمرياع=ومنين ماهب الهوا مال حمله
راعي هدب عين مضاليل ووساع=خرسن عيونه والمحاجير جمله
عليه ماوقفت عيوني بالادماع=هجس يلحقني على طول سمله
عوي عوا الذيب ورا النزل لاجاع=يقنب لين الله يجيب اللحم له
يامل قلب من هوا الزين ينصاع=كما يصوع الصيد رام خطمله
حبه يخج القلب مايوجع اوجاع=لكن قلبي غادين بيت نمله


 
لا توقدونه
    ((مشعان بن هذال))
    0000 ـ 1240هـ
يا موقدين النار جوكم مسايير = ناسٍ دعتهم ناركم توقدونه
سلام مني فالكم يا المناعير = سلام احلا من روايح مزونه
وان كان سلتوا يا رجال المخاسير = عن حالتي فالحال مني ترونه
اهجل كما تهجل خلوجٍ على ضير = وابكي بكا اللي وهقنه اظنونه
على الذي ما قط ذير ولا ذير = وحش الحما دونه ارجال يحمونه
أبو ثمانٍ واضحاتٍ مغاتير = غروٍ ايغذي بالشمطري اقرونه
مأكولها تمرة شثاثا وابا القير = وشربه حليب امبردٍ في اصحونه
ما وقفت تمشي بسوق الحواضير = لبسه طربزونٍ تخثع اردونه
بيني وبينه فرقتنا المقادير = وكم واحدٍ بيديه يطرف عيونه
وجدي عليها وجد من طاح بالبير = خم الرشا وحال ازرق الجم دونه
أو وجد من صكوا عليه المشاهير = وازروا هل العادات لايظهرونه
أو وجد راعي هجمةٍ به خواوير = حال الرمك ومصطر الغوش دونه
امس الضحى عندي بوسط الدواوير = واليوم عني مبعداتٍ اضعونه
على اشقحٍ خلف السبايا المشاهير = يتلي قطيعٍ مغترٍ مثل لونه
ياالله يا منشي السحاب المزابير = تجبر عزا اللي كاثراتٍ اشطونه
شعر الشيخ / مشعان بن مغيليث ابن هذال

الحاشية:
(1)-  شرّاب الحشائش:  الذي يكثر من شرب القهوة0
(2)-  الوزمة : الحمل الثقيل من الكيل0
(3)-  شرشوح: ذود 0 أي رعية إبل 0 الدبش: رعايا الإبل 0 وعادةً الغزو يخزلون آخر رعية الإبل ويهربون به 0 
 (4)-  مشعل الشيخ : النار التي يأمر الشيخ باشعالها مع الركب ليروها فلا يضل بعضهم عن بعض0 ضلع: جبل 0 زابنينه : مستجيرين ومحتمين به عن الطلب الذي لحق بهم ليرتد الإبل منهم ، وربما أخذ الطلب جيشهم وسلاحهم عنوةً 0
(5)-  شل خفافه : استاقوا ما أخذوه بعنف 0 أدّرج كنّه الدوح: تحرك للسير معهم كأنه الأشجار الكبيرة 0 ولاش مبندق مردفينه: وليس فيهم صاحب بندقيةٍ يحمى عقابهم 0 
(6)-  من فاخت الجيش مذبوح: اوصوا الغزاة بعضهم بأن لا يغفل أحدٌ منهم فيضيع فيقتل من قبل أهل الإبل 0
(7)- عمياء الصنوع : مثل في المسألة العويصة التي لاسبيل لفعلها أو لفهمها 0 يقال: " هذه عمياء الصنوع " 0
 (8)- المندى: هو أول مكانٍ يقيمون فيه البادية بعد المقطان، أي بعد رحيلهم من العد، وذلك أيام الخريف 0 والمرباع بعد المندى 0


تم تحرير المشاركة بواسطة :نافل علي الحربي
بتاريخ:03-09-2019 04:51 مساء



03-09-2019 04:02 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
نافل علي الحربي
menu_open عضوية موثقة
مدير المنتدى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-07-2019
رقم العضوية : 2
المشاركات : 337
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
يتابعهم : 0
يتابعونه : 1
قوة السمعة : 10
موقعي : زيارة موقعي
 offline 

أمثال في الحُبّ
مَنْ أَحَبَّ شيئاً أكثر من ذِكْره 0 حُبُّك الشيءَ يُعْمِي ويُصِمِّ (1) 0 الحُبُّ أعمى 0 ليس في الحُبِّ مشورة 0 أحبُّ شيءٍ إلى الإنسان ما مُنِعا (2) 0 عين الهَوَى لا تصدق الأنوق (3) 0 
الحاشية:
(1)-  أي يُخفي عليك مساوئه وسيصميك عن سماع العذل فيه0أخذ الشاعر هذا المعنى فقال :
وعينُ الرضى عن كلِّ عيبٍ كليلة = ولكنَّ عينَ السخطِ تُبدي المساويا
(2)- وبمعناه قول الشاعر : 
رأيت النفسَ تكره ما لديها = وتطلب كلَّ ممتنعٍ عليها
(3)- الأنوق :الرخمة، وهي أبعد الطيور وكراً فضربت  العرب به المثل في تأكيد بُعد الشيء  وما لا ينال0



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الباب الخامس: المساجلات الشعرية نافل علي الحربي
3 2838 نافل علي الحربي
الباب الثالث: الحكم والنصائح والنقد نافل علي الحربي
4 4515 نافل علي الحربي
الباب الثاني: علي بن عبد هادي القمامي نافل علي الحربي
2 3807 نافل علي الحربي
الباب الرابع عشر: المساجلات نافل علي الحربي
0 980 نافل علي الحربي
الباب الثالث عشر:المنوعات نافل علي الحربي
5 1569 نافل علي الحربي

الكلمات الدلالية
الباب ، الخامس ، :الغزل ،


 











الساعة الآن 03:43 صباحا