آخر المشاركات



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في ديوان الشاعر نافل علي الحربي، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الملاحظات





الفصل الأول: الشعراء وأشعارهم

الفصل الأول: الشعراء وأشعارهم يضم هذا الفصل تراجم الشعراء، وأشعارهم، وأخبارهم، كما يلي: اسم الشاعر ..




23-08-2019 06:26 مساء
نافل علي الحربي
menu_open عضوية موثقة
مدير المنتدى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-07-2019
رقم العضوية : 2
المشاركات : 337
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
يتابعهم : 0
يتابعونه : 1
قوة السمعة : 10
موقعي : زيارة موقعي
 offline 

الفصل الأول: الشعراء وأشعارهم
يضم هذا الفصل تراجم الشعراء، وأشعارهم، وأخبارهم، كما يلي:
اسم الشاعر             
        اسم الشاعر     
1- بجاد المربوث
2- بلاج الربخ
3- حوّاس الديري
4- خالد البيضاني
 5- خلف أبو زويد
6- سعود بن حفر
7- سعود الوصي
8- سليمان الغزي
9- صالح حمود
10- عبد الله الغزي
11- عبد الله الخلوي
12- عبيد الداموك
13- عذال العميري
14- عموش الزنيوط
 15-  عياد البسيس
16- فايز البسيس
17- فهد السبيعي
18- محمد الجويدي
19- محيسن العليثه
20-مرزوق الفهيدي
21- مسيعيد الحفر
22- مفضي الولمان
23- نافل علي
24-نايف أبو زوايد
25- هادي البسيس     
 

1- ترجمة شاعر 
    (( بجاد المربوث ))
    0000-1373هـ
هو الشاعر بجاد بن حمدان بن غشام المربوث، من السحيم، من الفردة، من مسروح، من قبيلة حرب، عاش في بادية شمال القصيم، وتوفي رحمه الله سنة 1373 هـ 0
شاعر مجيد، شعره حسن الصياغة، محكم المضمون، يتحدث فه بالسليقة، كان مشهوراً بكرمه، وبحسن استقباله للضيوف، وله مساجلات شعرية مع عدد من الشعراء، ولكن مع الأسف إن أغلب قصائده فقدت، حيث توفي عليه رحمة الله منذ 43 عاماً، فاندثرت أشعاره ولم تحفظ، رويت له في ديوان " المجموعة الظريفة " الطبعة الثانية الصفحة 47، وفي الطبعة الثالثة الصفحة 37 قصيدة بعنوان ( لازم يهلي به )، وله في هذا الديوان:
    القصيدة      
    1- تنشّد مسيعيد     
    2- هو وإيّا عميله   

  
1- تنشّد مسيعيد 
                                                            (( بجاد المربوث )) ••
                                                                       000 - 1373هـ
 له من قصيدة وجهها إلى صديقه، الشاعر فايز البسيس:
هد السلوقي لا تـهيبك الأطراد = وترى زريقك ما تجيه الصياييد
كلش من الله وأنت ربك إلى عاد = يقدر يجمّع مثل علياء وأبا زيد 
والحب ما يخفا على كل طرّاد = وكانك مكذبنـي تنشّد مسيعيد
الشاعر/ بجاد المربوث الحربي
الحاشية:

* انظر قصيدة فايز  البسيس الحربي  (( تالي الوقت ما يصيد )) ص 72  وقصيدة مسيعيد (( عشيرك امسيعيد )) ص 112  0
* * رواية : الشاعر سعود بن حفر 0


 2- هو وإيّا عميله
                                                       (( بجاد المربوث )) ?
وله:
يا سليم القلب خفخف له وخافـي = من عميل الخير مالي فيه حيله
ما يريد الهرج غير السلم وافـي = حطني بين السناء هو والمليله
 قمت له بالبيز والدلّه اخلافـي = راع قلبي يوم جاء يومي شليلـه
يا سليم العلم يبـي له ملافـي = مثل ابن فرحان هو وإيّا عميله
الشاعر/ بجاد المربوث الحربي
الحاشية:

[1] كلش : كلّ شيئ 0
* رواية : ابنه حريمل بن بجاد المربوث
[1] البيز : الخرقة المستخدمة لوقاية يد القهوجي من حرارة الدلة 0

كان للشاعر بجاد بن حمدان المربوث عميلاً، قيل إنه يطلب بجاد خمسة ريالا فرانسية، حين كان الريال الفرانسي هو العملة المتداولة، وكان نزقاً، حاد اللسان، سيئ العملة، وذات يومٍ كان بجاد يسوق فناجين القهوة على عددٍ من الرجال في مجلسه كعادته، وفجأةً رأى عميله قادماً إليهم، وكان قد أمهل بجاد إلى هذا الوقت كفرصةٍ أخيرة لتدبير المطلب كاملاً غير منقوصٍ، ولم يكن بجاد قد أوجد مطلبه، فراعه قدومه، لأنه لا يرى لنفسه حيلةً للخلاص منه، أو دفعه لوقتٍ معين، لعلمه أن عميله لن يرضى عذراً بالسهولة، بل إنه جدير بأن يصر على طلب تسديده، حتى ولو أدى ذلك إلى جدلٍ يجرّ إلى وقوع خلافٍ بين الطرفين 0 وبعد أن وصل العميل وسلم، وجلس، ساق بجاد إليه فنجان القهوة الجاهزة، حتى تمّم العميل من تناول القهوة، فعاد بجاد إلى مجلس القهوجي وأخذ يجدّد القهوة لعميله، وقبل أن تجهز القهوة بقليل طلب عميل بجاد من بجاد أن يعطيه المطلب الذي عنده، فقال بجاد: أبشر، لكن طوّل بالك، حتى أتفرغ بعد قليل، وينسمح أمرك، إن شاء الله 0 فغضب عميله، وقال: لا مجال عندي لطول البال، وأنا سبق وأن أمهلتك ولا أرى ما يدل على اهتمامك بإعطائي حقي عليك، لتوفّر عليّ المشاوير والتعب، فأخذ شخص من الجالسين، يدعى سليم، يهدّي غضب الديان، ويحاول الإصلاح بينه وبين مدينه (بجاد)، فطلب منه أن يعمل مع عميله معروفاً، فيعطيه مهلةً ليسعى خلالها في إيجاد المطلب، لكن الديان ازداد إصرارا على رأيه، وفي هذا الأثناء، جهزت القهوة الجديدة، وكان بجاد وهو يقوم بتحضيرها، يستمع إلى كلام سليم مع عميله، فيرى كلامه طيباً، وحكيماً، فيحز بنفسه أن يقول لسليم: لا تخاطبه بهذا الكلام، الذي يحتاج لشخصٍ عاقلٍ يستوعبه، ويقدره، فأخذ بجاد البيز( )، ونهض إلى عميله، ليسوق عليه القهوة التي عملها له، حتى وقف أمامه فأكتشف إنه نسي الدلة، وجاء يحمل البيز فقط، بعد ذلك قال بجاد قصيدة يخاطب فيها سليم منها الأبيات السابقة، فطلب سليم من الرجال الموجودين في المجلس، أن يسددوا عن بجاد، فسددوا، أما قوله: ((مثل ابن فرحان هو وإيّا عميله))، فهو يقصد بابن فرحان: غلاب بن فرحان الحربي، وعميله؛ خلف بن عبيد الحربي، وهذان الشخصان، سبق إن وقعت بينهما قصة تدل على حسن العفو، وكرم الخُلقِ، والصفح وترك الحق مروءةً، وسخاءاً، وسبق لبجاد إن سمع لقصتهما وأعجب بطيبهما، وحسن فعلهما 0
 

قصة ابن فرحان هو و عميله:
كان خلف بن عبيد من الكتمة من بني علي من حرب، كريماً ((ما جت به غدت به))، وفي سنة 1349هـ كان عند غلاّب بن فرحان من الدهيم من بني علي من حرب نياقٌ عارضهن للبيع، فقال لابن عبيد (خلف): اشترهن 0 قال ابن عبيد: لا أستطيع مشتراهن، لأنك ستغليهن عليّ 0 قال غلاّب بن فرحان: لا، لن اغليهن عليك، وإنما سأبيعهن عليك بمبلغ ثلاثمائة ريال( )، قال ابن عبيد: لا بأس، ولكني لأجد قيمتهن حالياً، قال ابن فرحان: إذن تدفعها بعد سنة 0 قال ابن عبيد: اشتريت 0 فأشترى النياق، وبعد مضي سنة عند حلول تسديد المبلغ، صادف ذلك إن ابن عبيد قد أحال ضمن من أحال من قومه، في طلب الكلأ، وقطنوا على أحد العدود، في ناحية الجنوب من القصيم، وابن فرحان قاطن على البشوك، في شمال المملكة 0 فسافر ابن فرحان إلى عميله ابن عبيد، ليتقاضى المبلغ الذي له عليه، وعندما حل ضيف عنده، ذبح ابن عبيد ذبيحةً، قدمها قرى لابن فرحان، فلمّا فرغ ابن فرحان من تناول وليمته، قال لعميله مضيفه: لو سمحت احترف لي بالمبلغ الذي عندك، لأنني مستعجلاً، وسأعود إلى أهلي بالحال 0 قال ابن عبيد: إن شاء الله، فنهض، وغاب برهةً، ثم عاد وجلس 0 قال ابن فرحان: يا أبو فهد، أما دبّرتَ شيئا ؟ قال ابن عبيد: لا والله، يا غلاب، فوالله إنني لا أجد سواء الشاة التي ذبحتها لك، وقبل قليل ذهبت ألتمس أحداً يسلفني، ولم أجد من يسلفني، ولكن خيرها بغيرها، وبحول الله نتقابل مرةً أخرى، أعطيك حلالك 0 قال غلاّب بن فرحان: يا أبو فهد، مائة ريال من مطلبي عندك اشتر بها جملاً لابنك فهد يحمل عليه بيته، ويرافق الناس عليه، ومائة اعتبرها قيمةً للذبيحة التي ذبحتها لي، ومائة اعتبرها قيمة لهذه العصا التي في يدك، واعطني العصا لأفتك بها منكلاب القطين، واعتبرني خلصت، ولا لي عندك أي مطلب، وكرّمك الله، فنهض وعاد إلى أهله 0                                                     

الحاشية:

[1] ريال : ريال فرانسي ، حيث كان الريال الفرانسي هو العملة المتداولة آنذاك 0
 
2- ترجمة شاعر
                                                        (( بلاّج الربخ ))
     1325-0000 هـ
الشاعر/ بلاّج بن مانع الربخ، من الدهيم، من بني علي، من قبيلة حرب، من مواليد عام 1325هـ تقريباً 0 
شاعرٌ مجيد، يجيد صياغة الشعر، باحساس مرهف، تتسم قصائده بسمة البداوة في جزالة الألفاظ، وعفّة المقصد، ونزاهة المعنى، له بعض القصائد التي يوثق بها بعض غزواته التي شارك بها في بعض غزوات قومه، منها هذه القصيدة يسندها إلى الشاعر/ فايز البسيس الحربي، ويضمنها تذكير فايز بالزمان الماضي، ويطلعه فيها على بالغ وجده، وعميق أساه، وألمه على الماضي، وعلى مما لا يرى  منه سوى الذكريات الغابرة، ومن تلك الذكريات بئر مهجورة، بعدما كانت جوانبها محاطة ببيوت القطين، مزدحمة بالوارد والصادر، من  رعايا إبل البادية، صاخبةً بأصوات الحادي والبادي، واللقّاي والمودِه، والدوّار، والضيف، والرحيل والنزيل، وغير ذلك من الذكريات الجميلة،  عن حياة البادية وأهلها 0 لعله يسمع من فائز ما يعزيه، ويصبره، عما في نفسه، لأنه من أقرانه، ويعرف ما يقصد:
1- ما يعودونه ?
     (( بلاّج الربخ )) 
                    
يا عد طوّل منامك ليه ما تاعي  = ما غير ذيبك يجر الصوت بلحونه
وين أهل الخيل اوين الطرش والداعي = وا ظنتـي يوم قفو ما يعودونه
أهل بيوتٍ نبت للضيف شرّاعي = ومضوّلع النجر للمقبل يدنونه
وإن صاح صياحهم ثم طنّب الراعي = ما صفّحت خيلهم والموت يردونه
قولو لفايز عريب الجد والباعي = وقتٍ عليه طويل وعامر كونه
ما شاف بالدبدبه يوم الدبش زاعي = شوفي بعيني طمّاع القوم يشعونه
يتلون شيخٍ عريب الجد صعصاعي = خلا المعوفي على مشيه وبالهونه 
اصيح أنا صيحة ما أشوف فزاعي = إلا أذكر اللي بدين وكاتبٍ شونه
عند الحليله وغادٍ له تبعباعي = اللي شحذ دلته والنوم بعيونه
بلاج الربخ الحربي

الحاشية:

[1] يتلون شيخ : المقصود ؛ الشيخ عبد المحسن الفرم 0 المعوفي : الشخص الذي يقول : " العافية العافية000 " أو " عوافي000 " وهذا القول يحصل بعد الصياح ، لأن الناس عندما يسمعون صياحاً ، أو صائحاً يصيح ، يفزعون له ، أي يهرعون مسرعا إليه ، لإغاثته ونصره ، وعندما يكون الصياح لا يستدعي جموعاً من كل مكان ، مثل أن يكون نتيجة رؤية شيئا مروعا كالإغماء على شخص آخر ، أو طلب نجدةٍ ولكن من كلب أو من جمل أو خروفٍ ، حين ذلك ينادي شخص آخر غير الصائح ، منعاً لتجمع الجموع ، ودرءاً لروعة الناس ، أو هروبهم تحسباً لوقوع هجومٍ من قبل جيشٍ غازي 0


              
3- ترجمة شاعر
 
     (( حوّاس الديري )) 
    1379 – 0000هـ 
هو الشاعر/ حوّاس بن غازي الديري، من الكتمة، من بني علي، من مسروح، من قبيلة حرب، ولد في مدينة قبة، سنة 1379هـ، وهو حالياً من سكانها ومن شعرائها البارزين 0
شاعر مجيد، يتسم شعره بشيءٍ من سعة الإطلاع، والتعمّق في حسن الاختيار، واصالة الصياغة، وتميز التركيب، والتعبير 0
تطرق بقصائده البديعة، إلى مختلف المواضيع، وله فيها مساهمات، عبر وسائل الأعلام، التي لها اهتمام بنشر الشعر الشعبي، ومساجلات مع بعض الشعراء 0
       قصائده في هذا الديوان:
                          

    1- ببصمة الذل تبصيم                 
   2- ما هو بمعذور    
    3- مروجين الإشاعات   
    4- هذا مساره بالأدوار   
 
1- ببصمة الذل تبصيم ?
     (( حوّاس الديري )) 
 له رداً على قصيدةٍ للشاعر محمد بن حمود الجويدي الحربي:                                                                              
قال الذي سوّى التماثيل بإحكام = متعلمٍ ما هو بحاجه لتعليم
يا الله يا معيش الضعافـي والأيتام = رحـمتك يا منشي المزون المرازيـم
رب العباد وللخفيات علاّم = من لاج بك يأمن من الخوف والضيم
ومن بعد ذا ما خط باللوح رسّام = يا مرحبا مع زود قدرٍ وتحشيم
تحيةٍ بإخلاص نبدأ بها شمام = أحلا من السكر بدر المجاهيم  
للشاعر اللي بالأدب يحمل اوْسام = بيطار في نظم التماثيل وافهيم
عد الرواء ما قالو اوروده احْيام = لا صار للشعّار محكم وتنظيم 
و هو الجويدي من عقب ناسٍ احْشام = لا عدو أهل الطيب له فيه تقديـم
محمد ابن احمود بارع ومقدام = وله بالسخاء والجود حظ ومقاسيم
هديتك وصلت سِلِم شخصك ودام = ومشكور يا عقب الرجال الشغاميم 
واللي ذكرته شايفينه له أعوام = ناسٍ تليم خاير الهرج تلييم
سلعة رداء يركض بها نذل وخمام = بأرخص ثمن يبيع حظه إلى سيم 
ناسٍ على درب الرداء تبني اخيام = على الرداء حطو حدود ومراسيم
ولأتباعهم رزو بنايات وأعلام = وتجمعو فيها كبار البلاعيم
ذولا عساهم للمذله والإعدام = اللي على هرج القفيا مواليم
في غيبتك يمشون عجلين واهمام = وإلى عطيت الوجه قفو مهازيـم  
هذا مرض بالمجتمع يورث أسقام = المجتمع منهم بدا فيهم تقسيم 
ومن يزرع الفتنه مع الناس ينلام = دايـم عليه من أهل العرف تلويـم
بعروض خلق الله يسري الليل ما نام = وعيب الردي ملثّمٍ فيه تلثيم
ولو شاف عيبه كان عن مهنته شام = حيث ان جوّه دايـمٍ فيه تعتيم 
اما الذي تذكر مثل وصف الأصنام = اللي عليهم يصدرن التعاميم 
تصدر عليه أم العيال من الأحكام = والخوف منها دايم بقلبه امقيم
طير المذله في فضاء جوهم حام = ولأم العيال يسلّم الرأي تسليم
عيبه على متنه وفي خشمه أخزام = ومبصّمٍ في بصمة الذل تبصيم
هذاك جعله دايـم الدوم منضام = رادي النصيب اللي عن الواجبه نيم
لحيث ماله مع اهل الطيب مسهام = الفرق واضح دون شكٍ وتوهيم
ويوم أنت من ناسٍ عزيزين واكرام = اسلم فداك اللاش يا طيب الخيم 
والمسك والعنبر لما قلته اختام = واقبل تحياتي عسا عمرك امديم
وصلاة ربي عد ما سارت اقدام = على النبي اعداد ما يمطر الديم
الشاعر/ حوّاس الديري الحربي
                 
الحاشية:

* انظر قصيدة محمد الجويدي الحربي  "  أكبر مذله وتحطيم  " ص  94 0
[1] شمام : أول 0 در المجاهيم : حليب النياق السود 0
[1] عد الرواء : المورد الكثير الماء المروي 0
[1] الشغاميم : شغاميم : جمع شغموم ، أي : الطويل المليح 0
[1] خمام : رذيل 0
[1] همام : جمع همّام ، وهو : مَنْ إذا همّ بشيء امضاه 0
[1] أسقام : جمع سقم ، أي : مرض 0
[1] شام : عزفت نفسه وعاف 0 تعتيم : تظليل أو ظلام 0
[1] التعاميم : الأوامر ، والمقصود أن بعض الرجال يستحسن الأخذ برأي أهله بكل كبيرة وصغيرة ، فيترك لهم حرية التصرّف ، والاختيار ، حتى يفقد قيمته كرجل ، ورب أسرة ، يعود إليه أمر المسئولية عن ولاية أهل بيته ، والقيام برعاية شؤونهم ، ومراعاة ما فيه صلاحهم ونفعهم 0
[1] الخِيم : الطبيعة السجية 0                               
 
2- ماهو بمعذور?
    (( حوّاس الديري ))
وله هذه القصيدة قالها معارضةً وتضامناً مع قصيدة/ محمد الجويدي الحربي " الظلام أذهب النور " حول غلا المهور:
يوم الجويدي شب للداعي اشعار = حنا إلى منه دعا الداعي احضور
يا محمد ابن حمود ما قلته إقرار = واقول يا ريف المسايير مشكور
مشكور يا ريف المسايير والجار = صبت الهدف سلمت من كل عاثور
يا شاعر في بعد الأمثال بيطار = قلت الصحيح وقايل الحق منصور
عالجت وضعٍ داخل المجتمع ضار = قضيةٍ يبحل بها طب دكتور
رسمت لك رسمٍ بقي نوع تذكر = ومن لا بغا زود السلامه بحادور
وأنا معك وأقول ياواف الأشبار = من باع عوراته ذليلٍ ومقهور
سلك طريق الذل والعيب والعار = وعن الشرف والطيب مبعد ومدحور
ورجلٍ بليا بأس ضايع ومحتار = والذل في قلبه مقيمٍ وممهور 
يبي الغناة من الثمن عقب الإعسار = وبيع العذارا بزايد السعر محذور
عيبٍ ومنكر بيعهن سر وجهار = وراعيه عن درب السنع تقل مديور
ولا قلت له مخطيء يليّم لك أعذار = وراع الخطأ لو قال ما هو بمعذور
وأنا ما أعم الناس والحق يندار = أستثني اللي ما  يجي منهم قصور
أهل الوفاء اللي بالملازيـم حضار = كم واحدٍ بالطيب والعرف مشهور
ما ألوم ناسٍ بالشكاله لها أذكار = الكل منهم دون عانيه ممرور
اللي لهم مع سكة الجود معيار = ومن قارب الأجواد يربح ومسرور
ألوم من باع الشهامه بدينار = والمجتمع من فعل شرواه مخطور
وصلو عدد مَنْ حج للبيت زوّار = وعد النبات وعد ما تدرج نـهور
على النبي ما هل همّال الأمطار = شفيع الأمه يوم حاشر ومحشور
الشاعر/ حوّاس الديري الحربي

الحاشية:

* انظر قصيدة محمد الجويدي  " الظلام أذهب النور " ص 90 0
[1] ممهور : مُغْراء ومشغول 0
[1] عانيه : العاني : اسم يطلق على العاني وعلى صاحب العاني ، وحرف الهاء في ( عانيه ) ضمير يعود على الشخص المعني بالعاني ، والمطالب به 0 ويعني العاني كل ما كان حقّاً وحجةً لصاحبه على غيره ، ومُلزِماً للمعنى به بواجب وحق صاحبه عليه 0
ومن العواني : صلة القرابة ، الرحم ، سابقة معروف وصنيع ، أوجوار ، أو خوّة ( رفقة في سفر أو زمالة في عمل ) ، أوحلف ، أوغيرذلك 0 ممرور : ذو نخوة ومروءة ، قوي العزيمة ، أبي لا يقبل الضيم 0


3- مروجين الاشاعات ?
                                                                                                     (( حوّاس الديري ))
وله مسنداً إلى الشاعر/محمد الجويدي الحربي:
بديت بسم اللي له الخلق سجاد = المطلع بالبينه والخفيات
اللي بسط سبعٍ وجعل لها أوتاد = وسبعٍ رفعها بلا عمد محي الأموات
ومن بعد ذا بديت ببيوت اجداد = ولمحمد ابن حمود وجهت الأبيات
حيث الجويدي في معانيهن استاد = وله عادةٍ بالفوز ياخذ علامات
حكيم له عسرات الأبيات تنقاد = لو كان عسراتٍ يجن له مطيعات
وأنا أفتخر به كان هرج العرب زاد = في وقتنا الحاضر وفي فايتٍ فات
 يعطي الخبر أن صار للعلم نشاد = شاعر وله في ما قف العز وقفات
 يا الشاعر المعروف وان جاء به اعناد = مواقفك عند الجميع امعروفات
 والطيب والناموس لك فيه مسناد = لا جاء مجال أهل الشرف والجمالات
ارسلت لك معناي من غير ميعاد = أبيك تعطينـي احلول امصيبات
اشوف ناسٍ دايـم اسيوفها احداد = بـهرج القفا لها مغازي وهدات
ولـهم على حش العراقيب ميعاد = الله لا يثري ثراء كل شمات
يضحك لك بسنه وهو خافقه صاد = وتلقا عليه من المنافق علامات
أشوف أبو وجهين له ربع وأنداد = على الرداء جاء له ربوع وعصابات 
ويشن غاراته على ناسٍ أجواد = يضحك وهو يرميك بالنار بسكات
ومن عاش بالحيلات بالغدر ما فاد = ولا عاش من هو عايشٍ بالحيالات
والحر الأشقر عقب ما كان صياد = اليوم عقب الصيد يبغا السلامات
 البوم صايد وأشقر الريش منصاد = يشوف في وقته من الضيم عينات
كثر الحسد هو والتباغض والأحقاد = والغدر له عينه بـهالوقت بالذات 
أشوف هرج الصدق ما عاد ينراد = بعض العرب يحب هرج الدعايات
ويوم أنت بالمعنى فهيمٍ ونقّاد = وش رأيكم بـمروجين الإشاعات
اللي لهم بالكذب مصدر وميراد = ولا عندهم للي يقولونه إثبات
وإلى سكتنا عن حكي كل ثرّاد = الحيه الرقطاء تلد عشر حيات
ودي نكافح خارب الطبع باجهاد = ونحط له على حبينه علامات
وان كان خلا الطبع الأول ولا عاد = جعله مهف مقيط من غير رجعات
واقبل تحياتي بلا حصر واعداد = واسلم عساك امجار عن كل الآفات
وصلاة ربي عد ما حن رعّاد = على نبيٍ حارب أهل الضلالات
الشاعر/ حوّاس الديري الحربي
الحاشية:
أنداد: جمع ند، بمعنى: مثيل 0

4- هذا مساره بالأدوار ?
     (( حوّاس الديري ))
وله جواباً على قصيدٍ وجهها إليه الشاعر/سعود الوصّي الحربي:
 جاني جوابٍ من رفيقٍ شكا لي = يقول لي من وقتنا اليوم محتار
يشكي عليّ الوقت جاء به ميالي = وايضا هل النمّه سمع منهم أخبار
اليوم يوم سعود خطه عنالي = ما تنفع الشكوا على طافـي النار
أبا أبذل المجهود في كل حالي = عاداتنا باللازمه دوم حضّار
طبعٍ لنا في ماضيات الليالي = ما نغيره لو صار بالوضع ما صار
يا أبو طلال أسمع كلامٍ بدالي = يوم أنت تطرب للنصيحه والأشوار
تذكر زمانٍ فيه شفت الهوالي = واتقول ضاع الطب هو وايا الإبصار
تغيرت دورات سود الليالي = هذا حسب ما قلت لي ضمن الاخبار
الوقت هو الوقت يا ابن الحلالي = يديره مدير الفلك هو وال الأقدار
اللي تغير طبع الأجيال تالي = وإلا الدهر هذا مساره بالأدوار
تذكر هل النمّه جنوب وشمالي = هل النقيلي تنقله ناسٍ أشرار
ناسٍ تجارتـهم بقولٍ وقالي =  وابليس أخو مرّه لهم نوع سبّار
اللي على الغافل عذاب ووبالي = راع النميمه هو خراب أهل الدار





ناقص ودايـم بالمجالس يلالي = ويكفيه عيب إنّا نسمه ثرثار
يعل ماله مع هل الدار تالي = حيٍ شقي وميتٍ ماله أذكار
والبوم لو هو رام روس العوالي = ما شيف فوق الوكر يدعيه صقار
مالك ومال اهروج ناسٍ تقالي = الداب هو وشجرته حطه يسار
خلّه يموت وسم الأنياب كالي = عن شجرته تلقا مع الدرب معبار
خذ النصيحه يا كريم السبالي = من مخلصٍ قصده يجنبك الأضرار
يا سعود لغزك شفت حله قبالي = حلّه بسيط وعندنا بالوطن سار
شرحت لك عنّه بماضي مقالي = ولاني بملزومٍ على كشف الأسرار
لوكان أبا أشرح عنه طال المجالي = وأبا اختصر ما قلت يا عقب الأخيار
وأقبل تحيات الوفا والكمالي = وسلمت يااللي تكرم الضيف والجار
وصلاة ربي عد وبل الخيالي = على النبي مع صاحبه داخل الغار
الشاعر/ حوّاس الديري الحربي



 


تم تحرير الموضوع بواسطة : نافل علي الحربي
بتاريخ: 09-09-2019 05:59 مساء







الكلمات الدلالية
الفصل ، الأول ،


 











الساعة الآن 03:33 صباحا